الجمعة، 17 أغسطس، 2012

حمض الأسبارتيك المفتاح إلى التمثيل الغذائي الصحي

هل تعلم ... أن الحامض الاميني الذي يتكون بشكل طبيعي يعرف باسم حامض الأسبارتيك يمكن تخفيف التعب تماما في غضون 7 أيام؟
خلال الاعوام من 1950 و 1960، اكتشف باحثون اوروبيون طريقة بسيطة وغير مكلفة لعلاج الارهاق البدني والعقلي - بما في ذلك النوع الناجم عن متلازمة التعب المزمن (CFS) . حامض الأسبارتيك والذي وجد أن تناول مكملات حمض الأسبارتيك يمكن ان يعزز القدرة على التحمل على محمل الجد واليقظة والصحة بصورة جيدة جدا في العديد من الطرق.

ما هو حامض الأسبارتيك؟

حمض الأسبارتيك (وتسمى أيضا L-اسبارتاتي) هي الأحماض الأمينية غير الأساسية، مما يعني أن الجسم ينتج بشكل طبيعيان الجسم لايحتاج اليه ضمن مفرات الحمية الغذائية لان الجسم يصنعه . انها يعمل على استثارة الارسال من الأحماض الأمينية، مما يعني أنه يحفز نقاط الاشتباك العصبي في الجهاز العصبي المركزي (الوصلات العصبية التي تتكون بين تشجرات خلية عصبية وتفرعات محور خلية عصبية ثانية ))وينتشر من خلال الرسائل والتعليمات الدماغ.
كما أنها تلعب دورا مهما في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة.
ان مستويات مناسبة من حامض الأسبارتيك ضرورية لتجميع المواد الكيميائية الحيوية الأخرى، والأحماض الأمينية.

حامض الأسبارتيك اذن هو المفتاح لعملية التمثيل الغذائي الصحي. انه أيضا عنصر أساسي في طريقة التي يعمل بها جسمك لينشط نفسه. تلقائيا .. واحدة من المهام الرئيسية للحمض الأسبارتيك هو توليد الطاقة الخلوية.
الآلية التي أنه يولد الطاقة الخلوية هو امر تقني ومعقد، ولكن هنا ملخص مبسط:
NADH (نيكوتيناميد أدينين ثنائي النوكليوتيد) هو شكل من اشكال أنزيم نشط من فيتامين B3.
حمض الأسبارتيك ينقل NADH من الجزء الرئيسي من الخلية(الجزء الذائب ) إلى الميتوكوندريا لها.علما بان NADHاحد اشهر المركبات المحتزلة في المسارات الحيوية لانتاج الطاقة خصوصا من التحلل السكري GLYCOLYSIS وغيرها من العمليات السنادة ..
ونتيجة لذلك، حمض الأسبارتيك بتصنيع أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP).
ATP هو نتاج الأساسية المستخدمة من قبل الجسم لتغذية جميع النشاطات الخلوية. اذا علمنا بان كل ATPواحدة نتتج من 8000 الى 1200 الف سعرة حرارة كاملة الطاقة اي انه المركب الخازن للطاقة الاساسي ..
حمض الأسبارتيك يتحكم أساسا في كم ATP الذي ينتجه الجسم.

والنتيجة؟ حامض الأسبارتيك له قيمة بالغة الأهمية لتحقيق والحفاظ على الصحة، الطاقة العالية عند الشباب. وكذلك يعلب دور مهم في
علاج التعب المزمن

فلا عجب أن العلماء يعتقدون حمض الأسبارتيك هو العلاج الذي يعتبر جنة الأمن الغذائي العالمي.
في الواقع، ان متلازمة التعب المزمن CFS تنجم عن نقص حمض الأسبارتيك، مما يقلل من الطاقة الخلوية - ويقلل بالتالي القدرة على التحمل الخاصة بك.
حامض الأسبارتيك هي المسؤولة عن انتاج الوقود الخلوي. وأكثر من ذلك الجسم لديه، والمزيد من الطاقة لديك طوال يومك.
في دراسة نشرت في مجلة العلوم الصيدلية في شهر سبتمبر من العام 2006 وثقت هذه الدراسة ان الطاقة إلاضافية التي تم تخليقها في اجسام كائنات حية فعندما أعطيت بشكل جرعات الى الفئران من تراكيز معينة من حامض الأسبارتيك. في هذه الدراسة، مجموعتان من الفئران عومت حتى ان تم استنفاد كامل منتجات طاقة الأيض فيها .مجموعة احظ الباحثون أن نقطة التعب والانهاك للمجموعة اعطيت كمية معينة حمض الأسبارتيك وصلت بعد فترة زمنية أطول بكثير السباحة.اي زاد الوقت اللزم للوصل لنقطة الانهاك والتعب عن المرحلة السابقة التي لم يعطى لهذه المجموعة اي كمية من حامض الاسبارتيك .
نتائج الدراسة تشير إلى أن جرعة من حامض الأسبارتيك ستزيد عادة من قدرة التحمل البدني. الدراسات الحديثة التي أجريت مع الرياضيين من البشر دعمت هذه الاستنتاجات.
سجل  ان كل الرياضيين الذين تناولوا مستحضرات الأملاح المعدنية من حمض الأسبارتيك كفاءة أكبر للعمليات الهوائية.-(التي يشترك بها الاوكسجين في انتاج الطاقة ومعلوم ان كميات الطاقة تكون اكبر بكثير من العمليات اللهوائية الاخرى ) -يبدو أيضا أن الأملاح المعدنية زيادة القدرة على التحمل والقدرة على التحمل في كل المستويات بشكل عام.
وأظهرت دراسات أخرى أن 75٪ إلى 94٪ من المرضى الذين يعانون الارهاق بسبب وجود العديد من الأسباب المختلفة شهدت تحسنا ملحوظا عندما تعاملوا مع حامض الأسبارتيك.
في الواقع، في دراسة واحدة من 80 مريضا الذين كافحوا مع مرحلة ما بعد الجراحة والتعب لأكثر من سنة واحدة، غرام واحد من البوتاسيوم والمغنيزيوم اسبارتاتي المصدر مرتين يوميا جلبت أكثر من 90٪ من الإغاثة الجسمية الكاملة من جميع الأعراض في غضون اسابيع 2.وتجازو مرحلة المرض والتعب .
كيف يعمل حمض الأسبارتيك
وبصرف النظر عن الطاقة الخلوية المتصاعدة، الاسبراتيك الحامض الاميني يجعل من مساهمات أساسية أخرى لمحاربة الجسم ضد التعب. واحد من هؤلاء هو التخلص من النفايات والسموم المتركمة في الخلايا الخاصة بك.
حامض الأسبارتيك يلعب دورا حيويا في القضاء على النفايات التي تم تخليقها من البروتين الغذائي. يمكن أن تتراكم هذه النفايات يسبب. . .
صداع مزمن
تعب
التهيج
التحمل المفرط من نسبة عالية من البروتين الغذائي
عدم القدرة على التركيز

حمض الأسبارتيك يمتص ويزيل هذه السموم، مما يمنع تراكم المواد الكيميائية الضارة مثل الأمونيا - وهي حالة يمكن أن تكون ضارة للغاية على الجسم، وخصوصا على الجهاز العصبي، والكبد والمخ،.
فائدة أخرى جلبت لجسمك من حمض الأسبارتيك – المستويات العالية من NADH والطاقة الخلوية - هو أفضل وظيفة الدماغ. الـ NADH يعني حرفيا الامبير الكهربائي المشغل الى الخلايا في الدماغ. تشعر أنك أكثر وضوحا وصفاءا وأكثر تركيزا نتيجة لزيادة إنتاج الناقلات العصبية وغيرها من المواد الكيميائية اللازمة لتشغيلها في العقل السليم.

تحديد وتصحيح لنقص حمض الأسبارتيك


الجسم قادر على انتاج ما يحتاجه من حمض الأسبارتيك. ومع ذلك، يمكن التعب الشديد أو الاكتئاب تكون مؤشرات لعدم وجود حمض الأسبارتيك المنتجة والمتولدة بشكل طبيعي. ويتسبب هذا عادة عن طريق:
الغذاء المنخفض فيه كمية البروتين (الحميه الحمية البروتينية )
اضطرابات الأكل
سوء التغذية العام
العجز الكلي من الأحماض الأمينية

ويمكن اتباع نظام غذائي متوازن، والذي يسمح للجسم على إنتاج المستويات المثلى من حامض الأسبارتيك، و علاج النقص الحاصل فيه .
إذا النظام الغذائي وحده لا يؤدي إلى استعادة التوازن، وتنظر في إضافة البروتين، مثل أقراص الأحماض الأمينية، والمشروبات البروتينية مثل مصل الحليب المجفف أو أشرطة البروتين للحمية الغذائية الخاصة . تأكد من ان المنتج الذي تختاره يحتوي على شكل اسبارتاتي – التي تكون  من واحد ما كانت مختبرة او مجربة - وليست شكلا آخر مثل غلوكونات، كلوريد أو أكسيد.
وهناك أيضا عدد كبير من المصادر الغذائية من حمض الأسبارتيك، بما في ذلك:
لحوم البقر أو لحم العجل الناشف او الهزيل
الدواجن
المأكولات البحرية
الجزء من الخالي من الدسم في الريكوتا
الحليب المقشوط الخالي من الدسم
البذور ذات البراعم القابلة للإنبات .
قصب السكر
عصير (دبس) السكر

حتى إذا كنت تناضل من خلال حالة ضبابية من التعب المستمر وانك لا يمكن ان نعود الى النفس النشيطة ,تذكر، قد يكون الوقت قد حان للنظر في ما إذا كانت مستويات حامض الأسبارتيك في حاجة الى دفعة قوية. وانعاش جديد . العواقب الصحية للحامض الأسبارتيك من خلال عدم الكفاية لتراكيزه في الجسم للأسف تكون خطيرة وغير سارة - ولكن لحسن الحظ  أيضا من السهل جدا عمل العلاج الناجح له.

ليست هناك تعليقات: